-->

عادات وتقاليد رمضان توحّد أهل السودان تعرف عليها

 

امساكية رمضان الخرطوم

يكتسب شهر رمضان المبارك في السودان أهمية تحيي عادات وتقاليد تجسّد قيم المحبة والتواصل والتآخي، والعبق المميز الذي يفوح من كل منزل وبيت يستنشقه كل من تجوّل في مدن البلاد وأريافها، وتكثر الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية خلال الشهر الفضيل. ويبدأ الاستعداد لاستقبال رمضان في السودان قبل وقت طويل. 

عادات رمضانية في السودان "الافطار الجماعي و عزومة المسافرين".

تتقارب العادات والتقليد الرمضانية عند معظم القبائل في السودان، ويشتركون جميعا في أن هذا الشهر هو للخير، لذلك عادة ما يذهب الجيران لطلب العفو والمسامحة قبل دخول رمضان حتى تكون النفوس هادئة لا تحمل حقدًا.

إفطار الناس في المساجد وفي الساحات التي تتوسّط الأحياء، وعلى الطرقات تحسباً لوجود مارة ربما يكونون بعيدين عن منازلهم أو وجود عزّاب في الأحياء قد لا يتوفر لديهم الوقت لإعداد الطعام بالطريقة التي يريدونها، من العادات السودانية القديمة والتي لازالت مستمرة، فقبل الغروب بدقائق تجد الناس يتحلَّقون في جماعات خلال لحظات الإفطار لاصطياد المارة ودعوتهم لتناول الإفطار معهم.

الإفطار الجماعي في الشوارع يختلف في طريقته بالقرى، حيث يقوم السكان بقطع الشارع واعتراض الباصات السفرية وإجبار المسافرين على النزول وتناول الطعام، وذلك عن طريق وضع العمامة السودانية في منتصف الطريق ثم يأتي رب الأسرة ليقوم بالترحيب بركاب الحافلة الذين قد يبلغ عددهم 40 مسافرًا، فتدخل النساء إلى المنزل، ويبقى الرجال لتناول الفطور في الشارع، حيث تمتد موائد الرحمن.