-->

مع اقتراب شهر رمضان.. تعرف على أشهر أعطال المكيفات و طريقة إصلاحها

 

اعطال كارتة التكييف


أيام قليلة و يهل علينا شهر رمضان الكريم  و في هذا الشهر المبارك  و مع حرارة الاجواء في السودان اصبحت مكيفات الهواء جزءًا لا يتجزأ من كل منزل؛ إذ لا غنى عنها في هذه الأيام، و لأنها تعمل علي تخفيض الحرارة و برودة المكان التي توجد فيه إلا إنها في بعض الأحيان  تحتاج  منا   الي الصيانة وتنظيف الفلاتر للتأكد من نظافة الهواء داخل الغرفة وكفاءة عمل المكيف اتر  ومع ذلك قد تظهر بعض الأعطال في المكيفات من حينٍ لآخرٍ و في هذا المقال  سنسلط الضوء على أبرز اعطال المكيفات المنزلية وتصليحها؛ إذ من المهم أن يكون الجميع على درايةٍ بها ليتمكنوا من اتخاذ الإجراء الصحيح فور ظهور أي مشكلة في المكيف الخاص بك.

1 - مشكلة المكيف لا يعمل. 

من اولي مشاكل اعطال المكيفات هي مشكلة توقف المكيف كليا و ذلك بسبب ان القاطع الكهربائي وفي هذه الحال قم بإعادته إلى وضع التشغيل، أو قد تكون قدرة القاطع الكهربائي أقل مما يلزم لتشغيل المكيف، وعندها يتوجب عليك استبداله بقاطعٍ ذي قدرةٍ أعلى.

2 - ضعف تبريد الهواء في المكيف.

ايضا من ابرز مشاكل المكيفات هي مشكلة ضعف تبريد الهواء في المكيف، و  وذلك  بسبب التركيب الخاطئ للوحدة الخارجية للمكيف؛ حيث ينبغي التأكد من عدم وجود أي جسم مُعيق أمام الوحدة أو خلفها، أو من المرجح انسداد فلاتر المكيف و إليك أبرز طرق تصليح مكيف المنزل عندما تقل كفاءة التبريد فيه:

- تنظيف الفلاتر من الأوساخ جيدًا وتغييرها إن كانت قديمة ومهترئة.

- فحص مستوى الغاز في المكيف من قبل المختصين

تنظيف خرطوم المياه بشكلٍ دوري.

- إزالة أي جسم أمام الوحدة الخارجية وخلفها.


3 - كمبروسر المكيف لا يعمل.

قد تكون المشكلة في :

- الترموستات ليس على وضعية “التبريد”، تأكد من ضبط المكيف على وضعية التبريد (Cool)، ومن ضبط ريموت المكيف على درجة حرارة تكون أقلّ من درجة حرارة الغرفة.

- عطل في الفيوز الكهربائي (Fuse)، قُم بتفقّد الفيوز وفحصه بالعين المجرّدة، فإن لاحظتَ وجود علامة على اشتعال (لون أسود أو ما شابه) فيجب العمل على تبديله بآخر له نفس العيار (الأمبير).

- عطل دائم في الكمبروسر، بالتالي بحاجة لتبديله، لكن قبل الوصول إلى نتيجة تعطّل في الكمبروسر نفسه، يجب عرضه على أخصائي للتأكد من ذلك.


المصادر : 

موقع ماي بيوت 

موقع كماشة.