-->

عاجل | اخر تطورات الاحداث في السودان صباح اليوم الاثنين 15 مايو 2023

 

أخبار السودان اليوم عاجل الآن خلال نصف ساعة.

 

تعرضت أجزاء من العاصمة السودانية لقصف مدفعي وجوي الأحد وسط غياب أي دلائل على استعداد أي من الفصيلين العسكريين المتحاربين للتراجع عن موقفه في صراع أودى بحياة المئات رغم محادثات وقف إطلاق النار في السعودية.

وتركز الصراع منذ بدء القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية قبل شهر في الخرطوم ومدينتي بحري وأم درمان، الواقعتين قبالتها على الجانب الآخر من فرعي النيل الأبيض والأزرق، بالإضافة إلى إقليم دارفور في غرب البلاد.

وذكر مراسل من “رويترز” وشهود أن قذائف مدفعية سقطت على مدينة بحري وتعرضت أم درمان لغارات جوية في وقت مبكر الأحد.

وقال ناشط إن مسلحين من قوات الدعم السريع هجموا الليلة الماضية على كنيسة في أم درمان من أجل الحصول على المال، مما أدى لإصابة خمسة أشخاص بينهم قس. وألقى الجيش بالمسؤولية على قوات الدعم السريع في هذا الهجوم بينما قالت القوات شبه العسكرية في بيان إن مجموعة تابعة للجيش تقف وراءه.

اضطرابات في دارفور

ووردت تقارير عن اشتداد حدة القتال في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور. وقالت هيئة محامي دارفور في بيان إن عدد القتلى الذين سقطوا يومي الجمعة والسبت في الجنينة تجاوز 100 بينهم إمام المسجد القديم بالمدينة.

وألقت المنظمة الحقوقية المحلية مسؤولية أعمال القتل والنهب والحرق في الجنينة، حيث قتل المئات في أعمال عنف الشهر الماضي، على هجمات شنتها جماعات مسلحة تستقل دراجات نارية وعلى قوات الدعم السريع، التي نفت مسؤوليتها عن الاضطرابات.

وأدى القتال إلى لجوء 200 ألف شخص إلى الدول المجاورة ونزوح 700 ألف آخرين داخل السودان، وهو ما تسبب في كارثة إنسانية ويهدد باستقطاب قوى خارجية إلى الصراع وزعزعة استقرار المنطقة.

تجميد حسابات مصرفية

وامتدت تداعيات الصراع لتشمل الجانب الاقتصادي. فقد أصدر قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان قراراً بتجميد الحسابات المصرفية لقوات الدعم السريع والشركات التابعة لها، إلى جانب إعفاء محافظ البنك المركزي حسين يحيى جنقول.

وعين البرهان برعي الصديق أحمد أحد نواب جنقول محافظاً جديداً للبنك.

ويعاني السكان الذين ظلوا في الخرطوم للبقاء على قيد الحياة مع انهيار الخدمات الصحية وانقطاع إمدادات الكهرباء والمياه واقتراب مخزونات الغذاء من النفاد.


المصدر : وكالة الانباء العالمية “رويترز”.