-->

عاجل | اخر تطورات الاحداث في السودان صباح اليوم الخميس 4 مايو 2023

 

.الحدث اليوم في السودان مباشر.


تبادل الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، الأربعاء، الاتهامات بخرق الهدنة المعلنة بين الجانبين.

وبينما اتهم الجيش قوات الدعم السريع بخرق الهدنة والاستمرار في الخروقات المتمثلة في القصف العشوائي، ذكرت الأخيرة أنها تصدت لهجوم على مواقع تمركز قواتها في منطقة وسط الخرطوم.

وقال الجيش في بيان: “جرت اشتباكات مع قواتنا نهار اليوم في منطقة السوق العربي ومحيط القصر الجمهوري انتهت بوقف تحركات العدو وكبدته خسائر كبيرة”.

وأضاف: “قام العدو (الدعم السريع) باعتراض قوة من الشرطة قوامها عشرة أفراد على متن عربتين في منطقة السوق العربي، استشهد منهم خمسة وجرح أربعة وأسر واحد”.

و من جانبه قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، إنه يريد الاجتماع خلال أيام معدودة مع طرفي النزاع بالسودان للحصول على ضمانات لتوفير ممر آمن للمساعدات الإنسانية، في وقت أبدى قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو “حميتدي”، استعداده للتعاون مع غريفيث، وذلك بعد إعلان الجيش السوداني موافقته على هدنة لمدة أسبوع.


أعلن الجيش السوداني، الأربعاء، موافقته على مبادرة منظمة “إيغاد” بتمديد الهدنة لمدة أسبوع.

َوقال الجيش في بيان: “في إطار مبادرة منظمة إيغاد للتعامل مع الأزمة الحالية بالبلاد، تقدمت المنظمة بمقترح جديد، يتمثل بتمديد الهدنة الحالية لمدة أسبوع، وتسمية ممثل عن كل جانب للتباحث حول الهدنة”.

وأوضح أن المقترح يأتي “بالتزامن مع الآلية رفيعة المستوى التي وضعها رؤساء جنوب السودان وكينيا وجيبوتي، على أن يجرى الحوار في دولة يتم التوافق عليها مع الآلية”.

وأضاف: “موافقتنا تنطلق من مبدأ الحلول الإفريقية، ومراعاة الجوانب الإنسانية، مع أخذنا بالاعتبار المبادرة الأمريكية السعودية الجارية، ونأمل أن يلتزم المتمردون بالهدنة “.


المصدر : صحيفة الراكوبة نيوز.