-->

عاجل | اخر تطورات الاحداث في السودان صباح اليوم الثلاثاء 9 مايو 2023

 

أخبار السودان اليوم عاجل الآن خلال نصف ساعة.أخبار الهلال السوداني العاجلة.


لم تحرز مفاوضات وقف إطلاق النار بين الطرفين المتحاربين في السودان، المنعقدة في جدة “تقدما كبيرا”، على ما أفاد دبلوماسي سعودي وكالة فرانس برس الاثنين، فيما يتواصل القتال في الخرطوم.

ومنذ اندلاع المواجهات في 15 أبريل تشهد العاصمة السودانية حالة من الفوضى ناجمة عن المعارك بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”.

وتلبية لمبادرة سعودية-أميركية، أرسل القائدان العسكريان ممثلين عنهما لمدينة جدة السبت لعقد مباحثات وصفتها واشنطن والرياض بـ”المحادثات الأولية”.

وأفاد دبلوماسي سعودي فرانس برس أنّ “المفاوضات لم تحرز تقدما كبيرا حتى الآن”. وتابع أنّ “وقفا دائما لإطلاق النار ليس مطروحا على الطاولة. كل جانب يعتقد أنه قادر على حسم المعركة”.

وترى خلود خير، مؤسّسة مركز “كونفلوانس أدفايزوري” البحثي في الخرطوم أن تواجد ممثلي الجانبين في جدة هو “في الغالب نوع من التقرب إلى السعوديين والأميركيين، بدلاً من استخدام هذه المنصة بشكل موثوق للتوصل إلى اتفاق”.

وللأسبوع الرابع على التوالي، لازم سكان الخرطوم البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة منازلهم في ظل شح في موارد الماء والغذاء وسط ذعر وارتباك من الأعيرة النارية الطائشة.

وقال أحد سكان جنوب الخرطوم لفرانس برس “نسمع أصوات القصف الجوي قادمة من منطقة السوق وسط المدينة”.

قضايا إنسانية

وذكر الجيش السوداني في وقت سابق أنّ وفده إلى المفاوضات “لن يتحدث سوى عن الهدنة وكيفية تنفيذها بالشكل المناسب لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية”.

وفي حين لم يعلق السفير الأميركي جون غودفري مباشرة على محادثات جدة، إلا أنه قال في بيان “أولويتنا العاجلة هي التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار” وتمكين المساعدة الإنسانية.

وتحاول الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية، في مدينة بورتسودان شرقي البلاد على البحر الأحمر، التفاوض لإيصال مساعدات إلى الخرطوم ودارفور حيث قُصفت أو نُهبت المستشفيات ومخازن المساعدات الإنسانية.

وحذّرت الأمم المتحدة من تفاقم الأزمة الإنسانية علما بأن مرافق تابعة للأمم المتحدة ومنظمات إغاثة أخرى تعرضت لـ”أعمال نهب على نطاق واسع” ومن بينها برنامج الأغذية العالمي في الخرطوم خلال نهاية الأسبوع، على ما قال متحدث باسم الأمم المتحدة الاثنين.


المصدر : موقع المشهد السوداني.