-->

عاجل | اخر تطورات الاحداث في السودان اليوم الثلاثاء 20 يونيو 2023

 

الحدث مباشر السودان.الحدث اليوم في السودان مباشر الآن عاجل.الجزيرة مباشر الخرطوم الآن.أبناء حميدتي

تبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الاثنين، الاتهامات بشأن خرق الهدنة الإنسانية في السودان التي بدأت صباح الأحد، بهدف تهدئة القتال المستمر منذ أكثر من شهرين، وسط “قلق” من الأمم المتحدة “حيال ما أسمته “العنف العرقي” في إقليم دارفور.

واتهم الجيش السوداني في بيان الدعم السريع بـ”خرق واضح للهدنة”، عندما “هاجمت عناصر من المليشيا المتمردة منطقة طويلة بولاية شمال دارفور لليوم الثاني على التوالي”، لافتاً إلى قيامهم بـ”ارتكاب انتهاكات جسيمة بحق مواطني المنطقة على مدى اليومين تضمنت قتل 15 وجرح عشرات من المدنيين العزل”.


وأشار الجيش إلى أن الدعم السريع قام بـ”حرق السوق ونهب عدد كبير من المتاجر وتشريد مئات من مواطني المنطقة”.

وأودى الصراع بين الطرفين والذي بدأ في أبريل الماضي بحياة أكثر من 3 آلاف وحوّل العاصمة الخرطوم إلى منطقة حرب وأثار أعمال عنف دامية في إقليم دارفور غرب البلاد الذي مزقته الصراعات إلى جانب أجزاء أخرى من البلاد.

ووصفت وكالة رويترز” الوضع في دارفور بـ”الأكثر بؤساً”، مشيرةً إلى أن الجنينة، وهي المدينة الأكثر تضرراً في المنطقة، شهدت موجات من الهجمات شنتها جماعات مسلحة عربية مدعومة من قوات الدعم السريع بينما كانت معزولة عن شبكات الإغاثة الإنسانية والهاتف.

وعبر أكثر من 149 ألف شخص نحو تشاد الحدودية مع إقليم دارفور حيث تتخوف الأمم المتحدة من وقوع انتهاكات قد ترقى إلى “جرائم ضد الإنسانية”، خصوصاً في مدينة الجنينة.

و من جانب اخر اتسعت شقة الخلافات بين السودان وكينيا في أعقاب الوساطة التابعة للهيئة الحكومية للتنمية (الإيغاد) والتي يترأسها الرئيس الكيني وليام روتو، وترفض الخرطوم توليه رئاسة اللجنة الرباعية المعنية بالوساطة في الملف السوداني، وأرسلت الخارجية السودانية خطابًا إلى “الإيغاد” احتجاجًا على رئاسة وليام روتو لهذه اللجنة.

أعرب بيان للخارجية السودانية عن عدم ترحيب السودان واعتراضه على عقد اجتماع دعت إليه الخارجية الكينية بشأن ملف الأزمة السودانية

وفي تصعيد قد يزيد من حدة التوتر بين البلدين، أعلنت وزارة الخارجية السودانية عن رفضها لاجتماع دعا إليه وزير الخارجية الكيني اللجنةَ الرباعية للإيغاد بغرض التحرك في ملف الأزمة السودانية، إذ تسعى هذه الوساطة إلى عقد لقاء بين قائد الجيش الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دلقو المعروف بحميدتي.



المصدر : موقع اخبار السودان