-->

عاجل | اخر تطورات الاحداث في السودان اليوم الاحد 18 يونيو 2023

أخبار اليوم عاجل الآن.اخبار السودان اليوم.الحدث مباشر السودان.


أعلنت السعودية والولايات المتحدة، السبت، عن اتفاق ممثلي “القوات المسلحة” السودانية و”قوات الدعم السريع”، على وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد لمدة 72 ساعة، اعتباراً من 18 إلى 21 يونيو الجاري، الساعة 6 صباحاً بتوقيت الخرطوم.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مسيري اتفاق “وقف النار” في بيان مشترك، أن “الطرفين اتفقا على أنهما خلال فترة وقف النار سيمتنعان عن التحركات والهجمات واستخدام الطائرات الحربية، أو الطائرات المسيّرة، أو القصف المدفعي، أو تعزيز المواقع، أو إعادة إمداد القوات، أو الامتناع عن محاولة تحقيق مكاسب عسكرية أثناء وقف إطلاق النار”.

كما اتفقا على السماح بحرية الحركة وإيصال المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء السودان، بحسب “واس”.

وفي ضوء مؤتمر المانحين الإنساني الاثنين المقبل، دعا المسهلان، الطرفين إلى “النظر في المعاناة الكبيرة التي يعاني منها الشعب السوداني، وضرورة الالتزام التام بوقف النار وتوقف حدة العنف”. وفي حال عدم الالتزام بوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، “سيضطر المسهلان إلى النظر في تأجيل محادثات جدة”، وفقاً للوكالة السعودية.

ويأتي الإعلان عن الهدنة الجديدة وسط اشتباكات في أماكن متفرقة بالخرطوم، خلال وقت سابق السبت، بين الجيش وقوات “الدعم السريع”.

و في وقت سابق شهد السودان معارك عنيفة في مناطق مختلفة من الخرطوم وأم درمان، وسط مخاوف من حدوث كوارث إنسانية بسبب نزوح عدد كبير من المدنيين إلى مناطق الحدود خصوصا مع مصر وتشاد.

وأفاد مراسل الجزيرة بسماع أصوات أسلحة المضادات الأرضية وتحليق الطائرات الحربية خلال ساعات الصباح الأولى، السبت، جنوبي أم درمان ووسط وغرب الخرطوم.

كما أفاد المراسل باستمرار تصاعد الدخان، حول مخازن رئيسية للوقود جنوبي الخرطوم، كانت قد شهدت معارك عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وفي نبأ عاجل أوردته رويترز ظهر السبت-نقلا عن مصادر طبية رسمية- أن 17 شخصا من بينهم 5 أطفال لقوا مصرعهم في ضربة جوية بمنطقة اليرموك جنوب الخرطوم.


المصدر : موقع قناة الجزيرة + وكالات