-->

عاجل | اخر تطورات الاحداث في السودان اليوم الثلاثاء 6 يونيو 2023


أخبار اليوم عاجل الآن.
اخبار السودان اليوم


قال سكان إن مناطق بالعاصمة السودانية شهدت قصفا واشتباكات عنيفة الاثنين، ووردت أنباء عن انتشار الفوضى في الخرطوم وإقليم دارفور بغرب البلاد، بعد أكثر من 7 أسابيع من الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع.

واشتد القتال بين الجانبين في ساعة متأخرة من مساء السبت، بعد انتهاء اتفاق لوقف إطلاق النار توسطت فيه السعودية والولايات المتحدة.

وأفاد السكان الإثنين بوقوع معارك لليوم الثاني على التوالي في مدن العاصمة الثلاث، وهي الخرطوم وأم درمان وبحري. وقالوا إن أم درمان شهدت اشتباكات برية في واقعة نادرة، بالإضافة إلى قصف وقتال في منطقة الخرطوم شرقا، وبالطرف الجنوبي من العاصمة.

وقال محمد صالح (37 عاما)، وهو أحد السكان، إن الحي الذي يعيش فيه وسط أم درمان يتعرض يوميا للنهب علنا، دون أن يتدخل أحد لمنع ذلك، مضيفا أن الاشتباكات والقصف لا يتوقفان.

وقال وليد آدم، وهو من سكان منطقة الخرطوم شرقا، إن قوات الدعم السريع انتشرت في أحياء في أنحاء العاصمة، وسيطرت تماما، وتمارس النهب بكثافة.


وأضاف لرويترز عبر الهاتف، أنه يمكن رؤية قوات الدعم السريع وهي تستولي على السيارات والأموال والذهب وكل ما تقع عليه أيديهم. وعبر عن مخاوفه من أنه لن يمضي وقت طويل حتى ينتشروا في الشارع الذي يقيم فيه.

وقال محمد أيويا منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جمهورية أفريقيا الوسطى، في مؤتمر صحفي في جنيف، إن وصول ما يقرب من 14 ألف شخص إلى شمال شرق جمهورية أفريقيا الوسطى، وتوقف التجارة عبر الحدود، “يضع ضغطا إضافيا على الموارد المحدودة المتاحة لمساعدة 130 ألف شخص من الفئات الأشد ضعفا في المنطقة”.

وفي الأبيض، التي تبعد 360 كيلومترا جنوبي غرب الخرطوم وتقع على طريق رئيسي من العاصمة إلى دارفور، تحدث السكان عن انتشار كبير لقوات الدعم السريع وإغلاق بعض الطرق.

وشهدت الأيام القليلة الماضية سقوط الزخات الأولى من موسم المطر، الذي من المرجح أن يزيد العراقيل أمام جهود الإغاثة التي أعاقتها بالفعل البيروقراطية والتحديات اللوجستية.


المصدر : فرانس24/ رويترز.