-->

عاجل | اخر تطورات الاحداث في السودان اليوم الاحد 11 يونيو 2023

 

أخبار السودان اليوم عاجل الآن خلال نصف ساعة.أخبار الهلال السوداني العاجلة.


دخلت هدنة جديدة بين طرفي الاشتباكات في السودان، تُلزمهما بوقف كامل لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد لمدة 24 ساعة، حيز التنفيذ في السادسة من صباح اليوم السبت، إلا أن ذلك لم ينجح في استعادة الهدوء المفقود في البلاد منذ 15 أبريل الماضي.

وقال محمد إبراهيم، مراسل “القاهرة الإخبارية” من الخرطوم، إنه سُمع دوي إطلاق نار في مواقع متفرقة بالعاصمة السودانية خلال الساعات القليلة الماضية.

وأضاف أنه لا تزال الأوضاع الإنسانية تواجه صعوبات كبيرة، خاصةً في المناطق التي تشهد اشتباكات بين طرفي الصراع، مشيرًا إلى استمرار صعوبة تنقل المواطنين بالعاصمة جراء التوترات.


أبلغ السكان عن ضربات جوية نفذها سلاح الطيران التابع للجيش السوداني، السبت، في شرق مدينة بحري، بعد دخول هدنة اليوم الواحد حيز التنفيذ.

وقال شهود إن الطرفين تبادلا إطلاق النار لوقت قصير، صباح السبت، جنوبي الخرطوم قرب معسكر شرطة الاحتياطي المركزي.

وفي مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، تفرض قوات الدعم السريع حصاراً على المدينة في محاولة للسيطرة عليها بسبب موقعها الاستراتيجي الذي يربط إقليم دارفور بالعاصمة وجنوب كردفان.

وأشارت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان إلى أن مدينة الأبيض في شمال كردفان تعاني تدهوراً في الوضع المعيشي وتأتي الهدنة الجديدة -التي توسطت فيها الولايات المتحدة والسعودية- بعد سلسلة من اتفاقات وقف إطلاق النار بين طرفي الصراع في السودان.

ووفق بيان من الوساطة السعودية الأميركية، فإن الاتفاق هدفه “وصول المساعدات الإنسانية وكسر حالة العنف، والمساهمة في تعزيز تدابير بناء الثقة بين الطرفين؛ مما يسمح باستئناف مباحثات جدة”. 

وقال الجيش السوداني إنه وافق على الهدنة “مراعاة للجوانب الإنسانية التي يعانيها شعبنا جراء العمليات الجارية”، مشددا على احتفاظه “بحق التعامل مع أي خروق قد يرتكبها المتمردون” خلالها.

كما تعهدت قوات الدعم السريع بالالتزام “التام” باتفاق وقف النار “بما يخدم أغراض الهدنة”، آملة أن يفي الجيش بتعهداته “وعدم عرقلة جهود المساعدات الإنسانية لرفع معاناة المواطنين”. والصحي.

ومنذ بدء النزاع في أبريل/نيسان الماضي، أبرم الجانبان المتصارعان في السودان اتفاقات لوقف إطلاق النار سرعان ما كان يتم خرقها.



المصدر : موقع اخبار السودان