-->

عاجل | اخر تطورات الاحداث في السودان اليوم الاربعاء 12 يوليو 2023


أخبار السودان اليوم عاجل الآن خلال نصف ساعة.

اخبار السودان اليوم عاجل
اخبار السودان اليوم


منذ اندلاع الحرب في العاصمة الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في نيسان/أبريل المنصرم، لم تسلم محلية القطينة بولاية النيل الأبيض من الاشتباكات نسبة لوجود معسكرين أحدهم يتبع للقوات المسلحة يسمى بمعسكر “عيسى بشارة”، والثاني تابع لقوات الدعم السريع.

شهود عيان لـ”الترا سودان”: في 21 مايو استيقظ سكان محلية القطينة بالنيل الأبيض على دوي قصف وانفجارات.

وفي يوم 21 أيار/مايو الماضي استيقظ سكان محلية القطينة على دوي قصف وانفجارات، وبحسب شاهد عيان تحدث لـ”الترا سودان” فإن الطائرات قصفت مواقع تواجد قوات الدعم السريع بالمحلية، ويقول إنه شاهد أعمدة الدخان تتصاعد في الضفتين الشمالية والجنوبية من المنطقة، وتابع: “سمعنا أصوات الانفجارات، واهتزت الجدران والنوافذ في ذلك اليوم”.

وأفاد مصدر أمني أن الذخيرة التي أطلقت جنوب القطينة أتت إثر عملية تمشيط للقوات المسلحة لمطاردة قوات الدعم السريع الهاربة من العاصمة الخرطوم، الأمر الذي أدي إلى إصابة المواطن مكاشفي عبدالله بطلق ناري في الجانب الأيمن من البطن.

مدير عام مستشفى القطينة لـ”الترا سودان” : حالات الإصابة بالطلق الناري منذ بدء الحرب بلغت (10) حالات

وعن حالات الإصابة بالرصاص تقول المدير العام لمستشفى القطينة التعليمي ريم محمد لـ”الترا سودان”، إن مجمل حالات الإصابة بالطلق الناري منذ بدء الحرب بلغت (10 ) حالات، واصفة إياها بـ”الخطيرة”، وأن معظمها من خارج المحلية عدا حالة واحدة.

مقترحة لك :

للمغتربين.. تنويه مهم من بنك الخرطوم بشأن التحويلات المالية.


و في سياق اخر قال مصدر بالخارجية السودانية إن حديث إثيوبيا وكينيا عن فراغ بالقيادة في البلاد هو مجرد أمنيات وتجسيد لرغبات قوى دولية، في حين حذّرت واشنطن من الكلفة غير المقبولة لانتصار أيٍّ من طرفي الصراع في السودان.

وأعربت الحكومة السودانية -حسبما ورد في بيان لوزارة الخارجية- عن رفضها إشارة بيان لجنة إيغاد إلى بحث نشر قوات شرق أفريقيا للطوارئ لحماية المدنيين بالسودان.

وأكدت أنها ترفض نشر أي قوات أجنبية في السودان و”سنعتبرها قوات معتدية”.

وقالت إنها تستنكر تصريحات الرئيس الكيني التي أدلى بها سابقا وكررها خلال المؤتمر الصحفي عقب اجتماعات اللجنة الرباعية.

كما عبرت عن دهشتها من تصريحات لرئيس وزراء إثيوبيا عن فراغ في قيادة الدولة، وهو ما يفسر عدم اعترافه بالقيادة الحالية.

وكان الرئيس الكيني وليام روتو قد دعا في ختام قمة الآلية الرباعية لإيغاد إلى تشكيل قيادة جديدة بشكل عاجل في السودان، بينما حذر رئيس الوزراء الإثيوبي من فراغ سياسي وطالب بفرض منطقة حظر طيران تمهيدا لوقف إطلاق النار.

في الأثناء، قالت السفارة الأميركية في الخرطوم في بيان إن انتصار أي من الطرفين في الصراع السوداني ستكون له تكلفة بشرية غير مقبولة، داعية الأطراف العسكرية إلى إيجاد مخرج تفاوضي من الأزمة لتخفيف الأضرار.

وأضافت أن رفض التسوية التفاوضية للصراع واستمرار القتال سيكون أمرا غير مسؤول، مؤكدة أن التسوية التفاوضية لا تعني العودة إلى وضع ما قبل 15 أبريل/نيسان الماضي.

وفي السياق ذاته، قالت منسقية الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالسودان، في آخر تقرير لها، إن النزاع الدائر ما زال يعيق القدرة على الوصول إلى الرعاية الصحية للمواطنين.


المصدر : موقع اخبار السودان