-->

عاجل | اخر تطورات الاحداث في السودان اليوم الجمعة 14 يوليو 2023

 أخبار السودان اليوم عاجل الآن خلال نصف ساعة

أخبار السودان اليوم عاجل الآن خلال نصف ساعة
اخبار السودان اليوم


أعلن الجيش السوداني، الخميس، مقتل وأسر 4 عناصر من قوات الدعم السريع والاستيلاء على عربات بالعاصمة الخرطوم.

وذكر الجيش في بيان مقتضب أن “قوات العمل الخاص بسلاح المدرعات (جنوب العاصمة) استولت على ثلاث عربات، بعد مقتل وأسر أربعة من مليشيا الدعم السريع المتمردة وفرار البقية”، دون تحديد عدد القتلى والأسرى.

و من جانب اخر رحب مجلس السيادة السوداني، الخميس، بمخرجات قمة دول الجوار التي عقدت بالعاصمة المصرية القاهرة، مؤكداً استعداده لإيقاف العمليات العسكرية إذا التزمت قوات الدعم السريع بالامتناع عن مهاجمة الأحياء السكنية والمرافق الحكومية.

وقال المجلس في بيان نشرته وكالة الأنباء السودانية، إن حكومة السودان تؤكد حرصها على العمل مع كافة الأطراف الساعية لوقف الحرب وعودة الأمن للبلاد.

وانزلق السودان إلى هاوية الاقتتال بين الجيش والدعم السريع في 15 أبريل الماضي، بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية كان من المفترض أن تفضي إلى تشكيل حكومة مدنية.

و في سياق اخر رحبت قوات الدعم السريع، بمخرجات قمة دول جوار السودان التي انعقدت، امس الخميس في مصر، داعية إلى تكامل الجهود الدولية والإقليمية بتوحيد المبادرات المطروحة لتسهيل وتسريع الوصول للحل الشامل.

وقالت قوات الدعم السريع، في بيان على “تويتر”، إن “مخرجات قمة دول الجوار السوداني جاءت متسقة مع الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لوقف الحرب في السودان وتبني الحل الشامل أساساً لمعالجة المشكلة السودانية”، مؤكدة أن ذلك يمثل انتصاراً لرؤيتها التي ظلّت تنادي بها منذ بداية الحرب.

وأوضح البيان أن قمة دول الجوار السوداني تمثل دفعة قوية للجهود المبذولة والمتواصلة من قبل المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، التي تهدف للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين.

وتابع البيان: “تؤكد قوات الدعم السريع استعدادها التام للعمل مع جميع الفاعلين في الداخل والخارج من أجل التوصل إلى حل جذري للأزمة السودانية عبر استعادة المسار المدني الديمقراطي لرفع المعاناة عن شعبنا”.


المصدر : موقع اخبار السودان