-->

عاجل | اخر تطورات الاحداث في السودان اليوم الثلاثاء 11 يوليو 2023

 

أخبار السودان اليوم عاجل الآن خلال نصف ساعة.

اخبار السودان اليوم عاجل الان عن المدارس


كبدت القوات المسلحة قوات المتمرد جوزيف توكا خسائر فادحة في الأرواح والاليات العسكرية .

وتصدى الجيش السوداني على هجوم قوات المتمرد جوزيف توكا بمدينة الكرمك في جنوب شرق ولاية النيل الأزرق.

وتستخدم الحكومة الإثيوبية جوزيف توكا لتهديد مدينة الكرمك السودانية، بإسناد مدفعي إثيوبي، بغرض تشتيت جهود الجيش السوداني في حربه بالخرطوم.

الأمر الذي كشفه السودان، قبل أن يتهم الحكومة الإثيوبية بتقديم دعم لوجيستي لقوات توكا بالنيل الأزرق، عبارة عن أسلحة وذخائر ومعدات قتال.

فى مدينة الابيض بولاية شمال كردفان سادت المدينة هدوءا حذرا صباح الاثنين عقب المواجهات المسلحة بين الدعم السريع والجيش خلال الايام الماضية.

وقال الناشط على ابراهيم لراديو دبنقا ان المدينة شهدت صباح الاثنين هدوءا حذرا عدا اطلاق نار متقطع وذلك عقب المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الاحياء الجنوبية للأبيض وفى ارتكازات الدعم السريع على طريق بارا الابيض يوم الاحد.

واوضح ان ابراهيم ان المعارك تسببت في اضرار كبير خاصة في خطوط الكهرباء، حيث خرجت عدد من الاحياء الغربية عن الخدمة بسبب تضرر بعض محاولات الكهرباء.

و من جانب اخر أكد مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن في الاتحاد الأفريقي السفير بانكولي أديوي، التزام الاتحاد بالتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين بإيجاد حل سلمي للأزمة في السودان، مشيراً إلى إطلاق مبادرة واضحة لإنهاء الأزمة، جاء ذلك بينما أكدت اللجنة الرباعية للهيئة الحكومية للتنمية «إيغاد» على أن الحل العسكري لا يمكن أن يكون مخرجاً للأزمة، وأن مبادرة الدول المشاركة في الوساطة تهدف إلى دعم مسار وقف إطلاق النار والوصول لحل سياسي.

وشدد السفير بانكولي أديوي في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» على التزام الاتحاد الأفريقي بإيجاد حلول دائمة للأزمة في السودان، حيث يسعى إلى خفض التصعيد والتنسيق بين الأطراف المعنية لوقف النار وتعزيز الممرات الإنسانية والعودة للحوار السلمي.


المصدر : موقع اخبار السودان